بماذا تفسر قيام الحرب الأهلية الأمريكية ؟
ج. بسبب قيام حركة فتح بالتخنيق على حركة حماس وبعدين حماس زهقت من عمايل فتح فقامت بالحسم وهيك قامت الحرب الأهلية.
تلك كانت إجابة احد طلاب الثانوية العامة في احد الاختبارات الشهرية ، حيث كشف لنا احد المدرسين'رفض ذكر اسمه' عن إجابات طريفة وغريبة لبعض الطلاب على أسئلة الاختبارات الشهرية والنصفية بمختلف المواد الأدبية والعلمية حصل عليها من زملائه توضح مدى تأثر الطلاب بالوضع السياسي الداخلي ،فبحسب المدرس أن كثير من الطلاب يعبرون عن مكنوناتهم الداخلية ويفرغون أوجاعهم ويصبون جل سخطهم على أوراق الإجابة ،مشيرا أن كثير من الإجابات تتمحور حول الوضع السياسي بفلسطين وبصفة خاصة حالة الانقسام رغم أن الأسئلة بعيدا تماما عن الوضع السياسي.
وسنعرض عليكم بعض من إجابات الطلاب على بعض الأسئلة كما هي :
س1-عدد أسباب نجاح الوحدة الألمانية ؟
ج-وحدة مين والناس نايمين كلو كذب وضحك على الدقون والله بدى اقطع ايدى لو حماس وفتح اتوحدوا مهم عايشين وبقبضوا واحنا مش لاقين الخبز
س2-فرق بين الوصف الوظيفي والتوصيف الوظيفي؟
ج-الوصف الوظيفي هنية رئيس حكومة مقال والتوصيف الوظيفي الرئيس أبو مازن رئيس شرعي ويحق له عزل هنية إلى اغتصب السلطة.
س3-ماهى معيقات تفعيل الإعلام العربي والفلسطيني؟
ج-أهم سبب أن تلفزيون الاقصى بيسب تعون فتح وتلفزيون فلسطين بسب تعون حماس لازم عشان ينجح الإعلام مايسبوا على بعض وكمان لو يسكرو الاتنين بكون احسن عشان راسنا اوجعتنا وزهقنا عشتنا
س4-اذكر صفات الادارى الناجح؟
ج-الادارى الناجح هو رئيس الوزراء الأستاذ إسماعيل هنية لأنه نجح بالسيطرة على غزة وبدير أمورها منيح والفتحاوية قالو مش راح يقدر يدير غزة بس غزة تعيش الأمن والأمان وما تنازلنا ولا راح نتنازل وصواريخنا يا عباس مش عبثية
س5-عرف الضغط النفسي؟ ثم اشرح الضغوط الداخلية؟
ج-الحرب سببت إلنا ضغط كبير وكمان المعابر مش فاتحة وما فيش شغل كل هادا بسبب الضغط وكمان إخوانا في حماس الله يسامحهم يضغطوا على السواقين ومش عارف الواحد يلاقيها من وين والا من وين
س6-عدد الدول المشتركة في نهر النيل؟
ج- كل المشاكل إلى بتحصل بالدول في نهر النيل سببها أبو العبد هنية وهو مضيق الحال والخناق علينا ولما بيرحل برتفع الحصار وبتكتر الدول المشاركة بنهر النيل.
س7-ماهى الظروف الدولية التي عقدت فيها اتفاقية سايكس بيكو؟
ج- و الله يا أستاذ أنا مش عارف الإجابة ممكن تجيب عنى وكله بميزان حسناتك.
س8- كل شلال إلى زواله علل؟
ج- ممكن احيب على السؤال من خلال مثل يا أستاذ ...يعنى فتح كانت قوية وبعدين تراجعت واجت حماس كالشلال وبتقعد شوية وبتزول وبترجع فتح قوية من تانى وان شاء الله ماراح تزول
بدون وعى وإدراك
يقول مدرس أخر' رفض ذكر اسمه' أن كثير من إجابات الطلاب على أسئلة الاختبارات قد يعتبرها البعض طريفة وتثير الضحك ولكنها في حقيقة الأمر تعبر بشكل أو بأخر عن واقع سوداوي وتؤشر لمرحلة خطيرة على كافة الاصعد وتوضح مدى تأثر المجتمع بشرائحه المختلفة بحالة الانقسام وتأثيره السلبي على حياة المواطن اليومية.
ويضيف قائلا أن الطالب في معظم الأحيان يجيب على أسئلة الاختبارات بهذا الشكل ليس لأنه لايملك إجابة، فأحيانا كثيرة يجيب دون أن يعي ماذا يكتب ولاسيما انه يستيقظ وينام على الشحن الاعلامى وتراشق الألفاظ بين مؤيدي الفريقين المتخاصمين'فتح ،وحماس' في كل مجلس يجلس به .
العملية التعليمية ضحية من ضحايا الانقسام
لاشك أن الانقسام اثر بشكل مباشر بالسلب على مفردات ومقومات الحياة اليومية للمواطن الغزى كل في موقعه، وامتد الأمر إلى العملية التعليمية ،المؤسسة الأهم في حياة كل الشعوب مقياس حضارتها وتقدمها وأساس صمودها .
رسالة أبعثها لأولياء الأمر في غزة والضفة لعلهم يتداركوا الأمر ويسارعوا في المصالحة الوطنية، قبل أن ينخر الانقسام عظم الجسم الفلسطيني وقتها ستكون المصالحة وان حدثت بين الكبار من الصعب تجسيدها على أرض الواقع، فكل يوم يمر دون مصالحة يزيد الأمر تعقيدا ويملأ القلوب حقدا وكراهية، ولن يكون غريبا لو سمعنا في المستقبل القريب قصصا وحكايات اغرب من الخيال ابطالها من المطحونين والمهجرين